اللجان العاملة ( المؤقتة – الدائمة ) 

اللجنة عددهم رئيس اللجنة المنصب نوع اللجنة
التوثيق والمراجعة  الداخلية 3 سعود ماجد الدويش نائب رئيس مجلس  الإدارة دائمة
البحث الإجتماعي 3 د. علي عبداللضيف السمحان عضو مجلس الإدارة دائمة
الجودة 3 سليمان صالح السمحان عضو مجلس الإدارة دائمة
حفظ الوثائق وإتلافها 3 د. علي عبداللطيف السمحان عضو مجلس الإدارة مؤقتة
الجرد 3 د. علي عبداللطيف السمحان عضو مجلس الإدارة مؤقتة

اسم اللجنة : التوثيق والمراقبة الداخلية

أ. سعود بن ماجد الدويش

أ. سعود بن ماجد الدويش

رئيساً

نائب رئيس المجلس

أ. سليمان بن صالح السمحان

أ. سليمان بن صالح السمحان

نائباً

عضو مجلس الادارة

أ. عبدالعزيز بن سعود السبت

أ. عبدالعزيز بن سعود السبت

عضواً

عضو مجلس الادارة

مهام واختصاصات اللجنة
أ. مراقبة سلامة البيانات المالية للجمعية وتقاريرها (السنوية و نصف السنوية وربع السنوية) ومراجعتها كجزء من عملها العادي خلال السنة، وعليها التركيز بشكل خاص على ما يلي:
١ – أية تغييرات في السياسات والممارسات المحاسبية.
٢- إبراز النواحي الخاضعة لتقدير الإدارة.
٣- التعديلات الجوهرية الناتجة عن التدقيق.
٤ – افتراض استمرارية عمل الجمعية.
٥- التقيد بالمعايير المحاسبية.
٦- التقيد بقواعد الإدراج والإفصاح وغير ها من المتطلبات القانونية المتعلقة بإعداد التقارير المالية.
ب- التنسيق مع مجلس إدارة الجمعية والإدارة التنفيذية والمدير المالي أو المدير القائم بنفس المهام في الجمعية في سبيل أداء مهامها، وعلى اللجنة الاجتماع مع المحاسب القانوني المكلف من الوزارة للجمعية مرة على الأقل في السنة.
ج- النظر في أية بنود هامة وغير معتادة ترد أو يجب إيرادها في تلك التقارير والحسابات، وعليها إيلاء الاهتمام اللازم بأية مسائل يطرحها المدير المالي للجمعية أو المدير القائم بنفس المهام أو ضابط الامتثال أو مدقق الحسابات الخارجي.

و – مراجعة أنظمة الرقابة المالية والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في الجمعية.
ز – مناقشة نظام الرقابة الداخلية مع الإدارة، والتأكد من أدائها لواجبها في إنشاء نظام فعال للرقابة الداخلية.
ح- النظر في نتائج التحقيقات الرئيسية في مسائل الرقابة الداخلية التي  يكلفها بها مجلس الإدارة أو تتم بمبادرة من اللجنة وموافقة مجلس الإدارة.
ط- من توفر الموارد اللازمة لجهاز التدقيق الداخلي .
ي- مراجعة السياسات والإجراءات المالية والمحاسبية في الجمعية.
ك- مراجعة رسالة المحاسب القانوني المكلف من الوزارة وخطة عمله وأية استفسارات جوهرية السجلات المحاسبية أو الحسابات المالية أو أنظمة الرقابة يطرحها المدقق على الإدارة بخصوص وردها وموافقتها عليها.
ل- التأكد من رد مجلس الإدارة في الوقت المطلوب على الاستيضاحات والمسائل الجوهرية المطروحة في رسالة مدقق الحسابات الخارجي.
م- وضع الضوابط التي تمكن موظفي الجمعية من الإبلاغ عن أية مخالفات محتملة في التقارير المالية أو الرقابة الداخلية أو غيرها من المسائل بشكل سري والخطوات الكفيلة بإجراء تحقيقات مستقلة وعادلة لتلك المخالفات
ن- مراقبة مدى تقيد الجمعية بقواعد السلوك المهني.
ص- ضمان تطبيق قواعد العمل الخاصة بمهامها والصلاحيات الموكلة إليها من قبل مجلس الإدارة.
ع- تقديم تقرير إلى مجلس الإدارة عن المسائل الواردة في هذا البند.
ف- النظر في أية موضوعات أخرى يحددها مجلس الإدارة.

اسم اللجنة : لجنة البحث الاجتماعي

علي عبد اللطيف السمحان

علي عبد اللطيف السمحان

رئيساً

عضو مجلس ادارة

عجمي بن ماجد الدويش

عجمي بن ماجد الدويش

نائباً

عضو المجلس العمومي

نواف بن مطلق المطيري

نواف بن مطلق المطيري

عضواً

البحث الاجتماعي

مهام واختصاصات اللجنة :
١ – استقبال ملفات المستفيدين ودراسة حالتهم الاجتماعية بالتعاون مع قسم البحث الاجتماعي .
٢ – وضع التشريعات الخاصة بقبول ملفات المستفيدين للصرف عليها ضمن مبادرات الجمعية .
٣ – تحديث معلومات وبيانات المستفيدين سنويا بالطرق الرسمية المعتمدة .
٤ – اضافة وإلغاء ملف المستفيدين من الجمعية بحسب المعلومات المستجدة عن حالتهم .
٥ – التنسيق مع الجمعيات المناظرة بخصوص المساعدات العينية والأيتام .
٦ – إصدار قرارات قبول الحالات المتقدمة للاستفادة من مشاريع الجمعية والبت فيها .

اسم اللجنة : الجودة

سليمان بن صالح السمحان

سليمان بن صالح السمحان

رئيساً

عضو مجلس ادارة

محمد عبد العزيز القشعمي

محمد عبد العزيز القشعمي

نائباً

المدير التنفيذي

سامي عبد الرحم الشايع

سامي عبد الرحم الشايع

عضواً

الجودة

مهام واختصاصات اللجنة :
١ – التأكد من أن جميع الوثائق والسجلات بأنواعه وتحديثاتها حسب الإجراءات والتعليمات المعتمدة .
٢- التأكد من تعليمات السلامة واحتياطات العمل معمول بها لحماية ممتلكات الجمعية والعاملين بها .
٣- مراجعة العقود والاتفاقيات والالتزامات التي تربط الجمعية بالغير بالتعاون مع المستشار القانوني .
٤ – متابعة تطبيق نظام الحوكمة في أعمال الجمعية وفق آليات الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للجمعية .
٥- المشاركة في إعداد التقارير الدورية حول أنشطة الجمعية وانجازاتها واحتياجاتها ورفعها للمدير التنفيذي ولرئيس مجلس الإدارة .

اسم اللجنة : الجرد

عبد العزيز سعود السبت

عبد العزيز سعود السبت

رئيساً

عضو مجلس ادارة

سعود بن محمد البهلال

سعود بن محمد البهلال

نائباً

محاسب مالي

محمد ناصر المطيري

محمد ناصر المطيري

عضواً

امين المستودع

مهام واختصاصات اللجنة :
١ – حصر الموجودات بالجمعية فعليا لتقييمها ماديا ثم اثباتها لتعبر بدقة عن قيمة المخزون كأحد الأصول .
٢ – المحافظة على الأصناف والموجودات بالجمعية .
٣ – اكتشاف الأصناف الراكدة أو بطيئة الحركة أو منتهية الصلاحية .
٤ – تقييم العمل المخزني ومتابعة تطبيق نظام التخزين السليم.
٥- حسب مايرد من مهام أخرى من مجلس الإدارة .

اسم اللجنة : حفظ الوثائق وإتلافها

د. علي عبداللطيف السمحان

د. علي عبداللطيف السمحان

رئيساً

عضو مجلس الإدارة

سعود بن محمد البهلال

سعود بن محمد البهلال

نائباً

محاسب مالي

محمد ناصر المطيري

محمد ناصر المطيري

عضواً

امين المستودع

مهام واختصاصات اللجنة :
١ – حصر الموجودات بالجمعية فعليا لتقييمها ماديا ثم اثباتها لتعبر بدقة عن قيمة المخزون كأحد الأصول .
٢ – المحافظة على الأصناف والموجودات بالجمعية .
٣ – اكتشاف الأصناف الراكدة أو بطيئة الحركة أو منتهية الصلاحية .
٤ – تقييم العمل المخزني ومتابعة تطبيق نظام التخزين السليم.
٥- حسب مايرد من مهام أخرى من مجلس الإدارة .